-->

دراسة الطب في المانيا + شروط وطريقة التقديم 2021 medical education in Germany

 دراسة الطب في المانيا + شروط وطريقة التقديم 2021

عدد سنوات دراسة الطب في الجامعات الألمانية هو 6 سنوات، يتم تقسيمها على عدة مراحل، لكل منها اختبار ودرجات، وفي النهاية ستحصل على التقييم التراكمي لفترة دراستك في الجامعة.


تكاليف الدراسة


- وايضا تكاليف الدراسة في الجامعات الالمانية هي مجانية حيث يدفع الطالب رسوم رمزية جدا في الفصل الدراسي الواحد قد تصل الى 250 يورو وتختلف من جامعة الى اخرى  ليحصل مقابلها ايضا على بطاقة للمواصلات

-ولكي لا ننسى فإن بعض الجامعات يمكنك التقديم عليها مباشرة وبعض الجامعات طريقة التقديم عليها تكون عن طريق موقع يدعى (uni-assistوتكون تكلفة التقديم للمرة الاولى 75 يورو ومن ثم 15يورو لكل تقديم بعد التقديم الاول الذي قدمته


شروط دراسة الطب في المانيا

- إن من اهم شروط دراسة الطب في المانيا هو ان يكون الطالب على معرفة عالية باللغة الالمانية وايضا حاصل على درجة عالية في احد الاختبارت اما DSH او TestDaf

- ان يكون حاصل على مجموع عالي جدا في شهادة البكالوريا(الثانوية العامة) على ان لا يقل عن 95% وذالك لان المنافسة عالية جداً لدراسة الطب في المانيا والعديد من الطلاب من جميع انحاء العالم يرغبون بذالك

- واذا كان الطالب من دول خارج الاتحاد الاوربي فعليه ان يحصل على تأشيرة الطالب والتي لها متطلبات ايضا ومنها القبول المشروط وشرط اللغة وغيرها من المتطلبات


.....


ما الذي يميز دراسة الطب في ألمانيا عن غيرها ؟

1– كليات الطب رفيعة المستوى : 

تتميز الكليات الطبية بتاريخها الأكاديمي الطويل والغني، فضلا عن الالتزام الجاد بتطوير الجودة في التدريس والبحث، وهذا ما جعل كليات الطب في ألمانيا تصنف من بين الأفضل في العالم.

2- مجموعة متنوعة من البرامج الدراسية :

تقدم كليات الطب في ألمانيا مجموعة واسعة من الدرجات الطبية لتمكين طلابها الحاليين والمحتملين من العثور على برنامج دراسي مناسب لهم.

3- المرافق الحديثة :

إن الممارسة تعتبر جزء مهم من تدريس الطب، لذلك تحرص كليات الطب الألمانية على تأمين مختبرات حديثة مجهزة بأحدث التفاصيل اللازمة. وهذا ما سيساعد الطلاب على اكتساب مجموعة واسعة من المهارات القابلة للتطبيق من خلال جلسات التدريب في مثل هذه المرافق الحديثة.

4- تشكل مجتمع من الطلاب الدوليين :

بصرف النظر عن الخبرة الأكاديمية الفريدة، تعد الدراسة في الخارج فرصة مثالية للتواصل مع مواطنين مختلفين. وتعد ألمانيا موطنا لأكثر من 350.000 طالب أجنبي.

5- الآفاق المستقبلية :

تعد كليات الطب الألمانية من بين أفضل الكليات عالميا وهذا ما سيمنحك فرصة تنافسية عند حصولك على شهادة طبية في ألمانيا ويزيد من فرصك المستقبلية وقبولك بها.

 

مراحل دراسة الطب في ألمانيا :

تقدر عدد سنوات دراسة الطب في ألمانيا ب 6 سنوات دراسية و تتمثل بعدة مراحل لكل منها اختبار ودرجات، وفي النهاية ستحصل على التقييم التراكمي لفترة دراستك في الجامعة.

المرحلة الأولى : مرحلة ما قبل السريرية (المعروفة أيضا باسم Vorklink) وتتمثل بالعامين الأول والثاني حيث ستدرس فيهما بعض المواد الأساسية مثل الكيمياء الحيوية وعلم التشريح وعلم الوظائف والأعضاء، وسيتم تقييمك أكاديميا من خلال اختبارين، أحدهما شفهيا، والآخر كتابيا.

المرحلة الثانية : مرحلة العلوم السريرية وتتكون هذه المرحلة من ثلاث سنوات متتالية، حيث ستقوم فيهم بالتدريب العملي بجانب الدراسة النظرية، وفي نهايتهم ستقوم بإجراء إختبار تقييم وعادة ما يكون كتابيا.

المرحلة الثالثة : السنة السريرية النهائية تعد آخر سنوات دراسة الطب، وهي السنة السادسة حيث سيتم تقييمك من خلال اختبارات شفهية وعملية، لمعرفة مستواك في مجال دراسة الطب و إلى أي مدى قد وصل.

ومن الجدير بالذكر أن مهمتك لن تنتهي هنا فقط، حيث لن تحصل على قرار مزاولة مهنتك كطبيب من ألمانيا إلا بعد اجتياز الاختبار النهائي، وهذا هو الاختبار الوطني الموحد ، فبعد تخطي هذا الاختبار ستحصل على تصريح ممارسة مهنة الطب.

وفي حال كنت تريد إكمال دراساتك التخصصية في أحد فروع الطب عليك قضاء خمس أو ست سنوات أخرى للحصول على درجة أخصائي.

 

كليات الطب في ألمانيا :

أفضل كليات الطب في ألمانيا بناء على العديد من المعايير، بما في ذلك السمعة والمرافق الحديثة وآفاق العمل :

جامعة هايدلبرغ
جامعة روث آخن
جامعة لوبيك
جامعة ويتن / هيرك
جامعة مجدبرج
جامعة مونستر
جامعة فورتسبورغ
جامعة توبنغن
جامعة فرايبورغ
جامعة لايبزيغ

 

كيفية التقدم للحصول على شهادة الطب في ألمانيا :

هناك 38 جامعة ألمانية تقدم مجموعة كبيرة ومتنوعة من الدرجات الطبية، وهذا ما يسهل من عملية إيجادك للبرنامج الدراسي الذي يناسب اهتماماتك وطموحاتك، لذا كل ما يجب عليك فعله هو إجراء بحث مستقل عبر الإنترنت، وأخذ الوقت الذي تحتاجه لتحديد الدرجة الطبية التي تريد التسجيل بها.

بعد العثور على برنامج الدراسة المفضل لديك وكلية الطب في ألمانيا، يجب أن تكون على دراية تامة بكل ما ستحتاج إلى تقديمه. وبعبارة أخرى، يجب أن تعرف ما هي متطلبات الدخول. حيث تتغير شروط القبول للحصول على شهادة طبية في ألمانيا اعتمادا على الجامعة والدورة التي تختارها.

 

قائمة بالوثائق المطلوبة للمرشحين الدوليين للتقدم لشهادة طبية في ألمانيا:

1- المؤهلات الأكاديمية المعترف بها :

من الوثائق المطلوبة للمرشحين الدوليين هي الوثائق الأكاديمية السابقة المعترف عليها والتأكد من أنها تتوافق مع المعايير الأكاديمية التي تطبقها كليات الطب في ألمانيا.كما يمكنك الاتصال بجامعتك أو خدمة التبادل الأكاديمي الألمانية (DAAD) أو المؤتمر الدائم للوزراء لمعرفة ما إذا كانت مؤهلاتك تلبي المتطلبات. وفي حال لم يتم الإعتراف بها، فستطلب منك الجامعة حضور دورة تحضيرية لمدة عام واحد.

2- شهادات الدرجات المعتمدة :

تعتبر كليات الطب الألمانية تنافسية للغاية وتستخدم درجاتك كوسيلة مهمة للاختيار. حيث تؤدي الدرجات العالية في المواد المتعلقة بالطب مثل علم الأحياء والكيمياء إلى زيادة فرصك في القبول.

3- إتقان اللغة الألمانية :

يتم تدريس الغالبية العظمى من الشهادات الطبية في ألمانيا باللغة الألمانية. لذلك، إذا كنت ترغب في الالتحاق بجامعة الطب، فستحتاج إلى إثبات إتقان اللغة الألمانية.

وعلى الرغم من أن ذلك يتغير اعتمادا على الجامعة التي ستختارها، إلا أن معظمها يتطلب شهادة C1. كما يتم قبول شهادة B1 الألمانية في حال كان عليك حضور دورة تحضيرية (Studiencolleg) مسبقا.

4- نتائج اختبارات الامتحان :

يجب عليك إجراء اختبار فحص محدد لتقييم أهليتك لبرنامج الدراسة المحدد الذي تقدمت إليه وذلك للحصول على القبول في بعض كليات الطب في ألمانيا.

 

المواعيد النهائية للتقديم لدورات الطب في ألمانيا :

تتغير المواعيد النهائية للتقدم لدورات الطب من جامعة إلى أخرى. ولكن بشكل عام، تفتح معظم كليات الطب في ألمانيا التقديم خلال الفترتين

15 يوليو للفصل الدراسي الشتوي القادم
15 يناير للفصل الصيفي القادم

ملاحظة مهمة: نظرا لأن الجامعات تعلن عن المواعيد النهائية لتقديم الطلبات المختلفة، يجب عليك دائما الاعتماد على المعلومات التي تقدمها الجامعة التي تختارها. ومن الضروري أن تحصل على هذه المعلومات في وقت مبكر بما يكفي لتستطيع التقديم في الوقت المناسب.

 

تكلفة دراسة الطب في ألمانيا :

يتم تقديم معظم الشهادات الجامعية في ألمانيا مجانا بعد القرار الحكومي الصادر في عام 2014 والقاضي بأن يتم تخفيف الرسوم الدولية. ومع ذلك، لا تزال درجات الطب في ألمانيا تتطلب تكلفة معينة.

بشكل عام، يتم تحديد تكلفة الحصول على شهادة طبية وفقا لجنسيتك وما إذا كنت مسجلا في جامعة عامة أو خاصة. فإذا كنت طالبا في الاتحاد الأوروبي، فسيتعين عليك فقط تغطية الرسوم الإدارية والتي يمكن أن تصل بحد أقصى إلى 300 يورو. ومن ناحية أخرى ، سيتعين على الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي دفع مبلغ معين لتعليمهم الطبي في ألمانيا.

أما الرسوم الدولية لدورات الطب في ألمانيا فهي منخفضة جدا مقارنة بوجهات الدراسة الشائعة الأخرى. وبشكل عام، تتراوح هذه الرسوم الدراسية من 1500 يورو إلى 3500 يورو في العام الدراسي.

وفقا للمعيار الثاني، يجب أن تدرك أن الجامعات الخاصة تفرض رسوما دراسية دولية أعلى بكثير من نظيراتها العامة. بالإضافة إلى ذلك، أعادت كليات الطب في ولاية بادن-فورتمبيرغ إدخال الرسوم الدراسية للطلاب الدوليين، لذلك إذا كنت تنوي الدراسة هناك ، فيجب عليك معرفة أن رسومها أعلى بكثير من أي منطقة أخرى في ألمانيا.

 

التوقعات الوظيفية وتوقعات الراتب :

الأطباء هم من بين أكثر الموظفين قابلية للتوظيف والأعلى أجورا في العالم. وإن الحصول على درجة علمية في ألمانيا يضمن لك إمكانية توظيف عالية ورواتب عالية.

تتمتع كليات الطب الألمانية بسمعة رائعة في جميع أنحاء العالم ،وهذا ما يجعل فرص القبول أعلى. بالإضافة إلى ذلك، ستعلمك درجة الطب الألمانية مجموعة واسعة من المهارات التي بدورها ستمثل مجموعة واسعة من الخيارات المهنية.

كما سيعتمد راتبك على خبرتك والوظيفة التي تشغلها في مكان عمل المستشفى. ففي ألمانيا، على سبيل المثال، يكسب المتخصص حوالي 80.000 يورو سنويا في المتوسط. كما يمكن للطبيب ذو الخبرة في ألمانيا أن يتوقع أكثر من 100000 يورو سنويا.

..............................



Studying medicine in Germany or doing MBBS in Germany is a dream of many international students because there is no tuition fees is Germany for doing MBBS.

Why Study MBBS/MD in Germany?

  •  The medical education in Germany offers cost-effective education to the overseas students.
  •  Almost every Medical University in Germany has its own Hospital.
  •  Medical study in Germany provides the best and the most economical study options at the best medical schools in Germany for aspiring overseas student.
  •  The medical courses in Germany which are offered by the German medical schools is recognized across the globe.
  •  Germany is a leader in medical technology and equipment. It offers more options for medical aspirants at Germany medical universities..................

                     Top Medical Universities in Germany:

  1. Heidelberg University
  2. Rwth Aachen University
  3. Lübeck University
  4. Witten/Herdecke University
  5. Magdeburg University
  6. Mϋnster University
  7. Würzburg University
  8. Tϋbingen University
  9. Freiburg University
  10.  Leipzig University
  11. Hamburg University
  12. Charite University

==============

جديد قسم :

Warning! Downloading copyrighted material is illegal, and all the files here are only for educational uses. if you wish to use this file online you have to buy a genuine version. We don’t own and resell this product, we got this from a free source. Developers/creator/maker made it with difficulty. We request you to buy a genuine version.

Advertisement